صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد
اهلا بكم صامدون للأبد ومعا لتحرير فلسطين كل فلسطين

صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد

نحن لا نستســـــــلم نستشــــــــــــــــــهد أو ننتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

شاطر | 
 

 بناء المساجد في الاسلام --الجزء الثالث مساجد الاردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ravana
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 110
العمر : 54
Localisation : البحرين
تاريخ التسجيل : 04/10/2008

مُساهمةموضوع: بناء المساجد في الاسلام --الجزء الثالث مساجد الاردن   12/9/2009, 2:59 am

--------------------------------------------------------------------------------

مساجد الاردن




مسجد ابو عبيدة (عامر بن الجراح)



مسجد الملك عبدالله الاول من معالم العاصمة الأردنية عمان . له شكل بارز. يقع المسجد في منطقة العبدلي بالقرب من وسط البلد . وتجاوره العديد من
المساجد والكنائس الكبيرة في المدينة. بني هذا الصرح في العقد الثامن من القرن العشرين تخليدا للملك عبدالله الاول . يقع المشروع ضمن الخطه التطويرية لمشروع العبدلي الذي سيجعل من منطقة العبدلي قلب العاصمة الجديد
.

مسجد الملك حسين، أكبر مساجد الأردن وأحدثها . بني في عهد الملك عبدالله الثاني في عمان بمنطقة دابوق التابعة لعمان الغربية. يقع المسجد على ارتفاع 1013 م عن سطح البحر ويمكن الذهاب إليه عن طريق دخول حدائق الملك حسين في شارع الملك عبد الله الثاني بالقرب من مدينة الحسين الطبية ثم سلوك الطرقات في الحديقة حتى الوصول إليه.


وهو مسجد حديث البناء بني في أواخر عام 2005م. يقع في مكان استراتيجي مطل على عمّان وعلى جبال وادي السير حيث يُرى من أغلب مناطق عمان، ويتميز بشكله المربع ومآذنه الأربعة وأرضيته الرخامية.


مسجد الحاج صالح أبو قورة و يطلق عليه اسم مسجد أبو قورة، وقد بنى هذا المسجد أبناء الحاج صالح أبو قورة وسموه على إسمه وهو أحد أضخم المساجد الأهلية في الأردن.

ويقع المسجد على شارعين، شارع الملكة رانيا العبدالله وشارع عبداللطيف أبو قورة في عمان الغربية بجانب مبنى جريدة الرأي. يحوي المسجد على مصلى ضخم من طابقين العلوي للنساء. كما يحتوي على مدرسة ومركز كبير لتحفيظ القران الكريم ومكتبة جامعة ولجنة زكاة. يعتبر المسجد المقصد الرئيسي للكثير من سكان عمان في صلاة الجمعة والإعتكاف في رمضان وحضور دروس العلم.

من خطباء المسجد عزت بن خليل العزيزي و الدكتور أحمد القضاة والدكتور خالد القضاة.

مسجد الكالوتي من احدث مساجد العاصمة الأردنية عمان. يقع على تقاطع الاتصالات في حي الرابية غرب المدينة. يتداخل كل من الحداثة والفن الزخرفي القديم بشكل مميز في تصميمه. بني كوقف لعائلة الكالوتي مقدسية فلسطينية عريقة.


المسجد الحسيني هو أقدم وأكبر مساجد العاصمة الأردنية عمّان، أسسها الأمير عبد الله الأول بن الحسين سنة 1923م؛ وسمّي بهذا الاسم نسبةً إلى الشريف حسين بن علي (قائد الثورة العربية الكبرى في الجزيرة العربية وبلاد الشام).

يبلغ طول المسجد الحسيني 58.5 متراً وعرضه 12.5 متراً، وله رواق أمامي ورواقان جانبيان وفي الوسط ساحة سماوية ومئذنتان ترتفع اليمنى 70 متراً واليسرى 35 متراً.


تاريخ بناء المسجد قديماً
يعتبر المسجد الحسيني الكبير أول مشروع عمراني أقيم في عمان، وسبق بنائه بناء قصر رغدان الذي بوشر في بنائه سنة 1924م، وانتهى العمل فيه سنة 1927م.

يقع المسجد الحسيني في وسط العاصمة عمّان في أول شارع الملك طلال والذي يخترق وسط البلد. وهو ذو فناء كبير، وهو مزخرف بنقوش إسلامية جميلة.

والمسجد الحسيني مبني فوق أنقاض المسجد الأموي القديم. وقد أورد كلاً من الجغرافي أبو عبد الله محمد بن أحمد المقدسي في كتابه " أحسن التقاسيم في معرفة


الأقاليم" وياقوت الحموي في كتابه " معجم البلدان"، وصفاً للمسجد الأموي القديم. ويمكن إجمال وصف المسجد الأموي القديم بأنه كان يتألف من صحن تحيط به

من الجهات الثلاثة سقائف محمولة على أعمدة، ثم بيت للصلاة سقفه محمول على أعمدة أيضاً؛ تتجه عمودياً نحو حائط القبلة. وقد بني هذا المسجد بحجارة مصنعة

بشكل منتظم، كما زينت الواجهة المطلة على صحن المسجد بمكعبات الفسيفساء الملونة.

استخدم في بناء المسجد الحسيني الكبير الخلطة الاسمنتية، والتي اقتصرت استخدامها أول الأمر في بناء المئذنة الشرقية ذات الخوذة الحجرية، والتي دمرت في زلزال 1927م، فتم إستبدالها بالخوذة الخشبية.

في الأربعينات من القرن العشرين، تم توسيع صحن المسجد وأقيمت في وسطه ميضأة، كما أضيفت المئذنة الغربية بارتفاع طابقين مشابهة للمئذنة الشرقية، ولكنها ذات خوذة حجرية.

أُجريت في المسجد الحسيني أعمال إصلاحات وتجديدات واسعة في العامين: 1986م، 1987م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء المساجد في الاسلام --الجزء الثالث مساجد الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد :: منتدى المواضيع : الهندســـــــية والعلمية, وقسم العمارة-
انتقل الى: