صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد
اهلا بكم صامدون للأبد ومعا لتحرير فلسطين كل فلسطين

صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد

نحن لا نستســـــــلم نستشــــــــــــــــــهد أو ننتصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
 
الرئيسيةالبوابة*التسجيلدخول

شاطر | 
 

 مخطّط لإقامة كنيس في شرقي القدس المحتلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: مخطّط لإقامة كنيس في شرقي القدس المحتلة   15/5/2008, 10:34 pm

في إطار مخطّطات التهويد، التي تتعرض لها القدس المحتلة من جمعيات استيطانية يمينية متطرفة، بدعم غير مباشر من حكومات العدو الإسرائيلية المتعاقبة، ذكرت صحيفة «هآرتس» أنّ بلدية المدينة باشرت إجراءات المصادقة، على إقامة كنيس يهودي، في قلب الحي العربي سلوان. وبحسب ما قدّمته جمعية «إلعاد» الاستيطانية الفاعلة لتهويد المدينة، فإن المخطط يتضمن أيضاً بناء عشر وحدات سكنية، وموقف سيارات واسع تحت الأرض يتسع لمئة مركبة. يذكر أن جمعية «إلعاد» الاستيطانية، تضع نصب عينيها تهويد مدينة القدس المحتلة. وتعمل منذ بداية تسعينيات القرن الماضي على شراء عقارات عربية فلسطينية بواسطة سماسرة، ومن ثم بيعها أو تأجيرها لليهود. وقدمت «إلعاد» نهاية كانون الثاني الماضي، خطة إلى بلدية القدس لإقامة كنيس يهودي في سلوان، شرقي المدينة.
وتدّعي مستندات التخطيط المقدمة من الجمعية، أنّ ملكية الأرض المعدة للتهويد تعود إلى «دائرة أراضي إسرائيل» الحكومية. فيما ادّعت الدائرة، في المقابل، أن لا علم لها بوجود مخطط كهذا. وقال المتحدّث باسم بلدية القدس، إن الجمعية استأجرت الأرض، وهي «صاحبة الحق عليها». وإنّ المصادقة على التخطيط «لا يتطلب بالضرورة مصادقة دائرة أراضي إسرائيل».
وذكرت «هآرتس» أن جمعية «عير عميم» وعضو بلدية القدس ببي الالو (ميرتس) بعثا، بواسطة المحامي دانييل زايدمان، رسالة إلى المستشار القضائي للحكومة، مناحيم مازوز، لمعرفة موقفه مما يجري في المخطط، وما إذا كان مناسباً لإقامة مشاريع للمستوطنين اليهود من أصحاب الإيديولوجيات، في منطقة عربية قائمة، مطالبين بإصدار أمر لدائرة أراضي إسرائيل لسحب الخطة ومطالبة البلدية برفضها.
وأشار زايدمان، في رسالته إلى مازوز ،«في قلب القدس، نشأت المملكة المستقلة لإلعاد، فيها السيطرة على ما فوق الأرض وما تحتها، ونقلت لجسم صاحب ميزات إيديولوجية واضحة».
يذكر أنّ المنطقة المفترض تهويدها تقع على بعد 200 متر من أسوار البلدة القديمة، وهي من أكثر المناطق حساسية، كونها قريبة من المسجد الأقصى. وأشارت صحيفة «هآرتس» إلى أنّ جمعية «إلعاد» اشترت حتى الآن ما يقارب الـ18 بيتاً عربياً في سلوان.
وقد منحت سلطات الاحتلال الإسرائيلية نفوذاً كبيراً لـ«إلعاد»، منها صلاحية تشغيل ما يسمى بـ«الحديقة الوطنية» في المنطقة، اثر اتفاق بين الجمعية وسلطة الحدائق. كما أن «إلعاد» مؤتمنة على إرشاد جنود الجيش الإسرائيلي في المنطقة ومحيطها. وتعمل أيضاً في الآثارات، إلى جانب سلطة الآثار الإسرائيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخطّط لإقامة كنيس في شرقي القدس المحتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــامدون للأبـــــــــــــــــد :: منتدى المقاومة الفلسطينية-
انتقل الى: